طرح البرتقال
مرحبا بكل الاخوة زوار المنتدى و نتمنى لكم اقامة ممتعة و قراءة مفيدة
طرح البرتقال
مرحبا بكل الاخوة زوار المنتدى و نتمنى لكم اقامة ممتعة و قراءة مفيدة
طرح البرتقال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الرسمى لنادى أدب كفر شكر أدبى يتناول القصة و الشعر و شعر العامية و الزجل و أخبار نادى أدب كفر شكر و أدباءه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

....مبرووووووووووووووك عليك يا مصر الحرية...
.. حرية.. حرية .. حرية ... عدل .. مساواة.. الله الله .. أخيرا نحن أحياء..

 

 طرح البرتقال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sindbad
Admin
sindbad


عدد المساهمات : 285
نقاط : 608
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

طرح البرتقال Empty
مُساهمةموضوع: طرح البرتقال   طرح البرتقال Emptyالإثنين أكتوبر 05, 2009 8:51 pm

طرح البرتقال
بقلم / أيمن غريب
(1)
أقبل عليه مسرعا. وجده يحتمى بظل شجرة برتقال .راح يوبخه بنبرة جافة حاده :
- أنت لاتستحق الا كسر رقبتك .
انقلب توبيخه الى اعتداء . مد يده و جذبه من جلبابه بعنف و هو يصيح :
- لماذا لم تمت حتى الآن ؟
ظل ساكنا مكانه ، ثم بدأ يزأر زئير مكتوم عاجز كأسد مكبل حبيس .
عندما هم الواقف برفع يده ليصفعه ، انتفض الجالس فجأة ، بعد أن دبت الحياة فى أطرافه ، وقبض بيده السليمة على عنقه ، و راحت اليد العاجزة الغليظة تصفعه على وجهه بهستيرية ، و هو يصرخ بصوت تحرر من العجز :
- أنت نبت شيطانى ، ما أنت بطرح البرتقال.


(2)
ربط حمارته السوداء فى جزع شجرة البرتقال ، ثم قال لها و الندم يعتصر قلبه :
- بهية بحق هذه الشجرة التى رواها حبنا ، و استمتع ابننا البكر بثمارها ، أن تسامحينى على حماقة كنت سأرتكبها .
ردت بتوتر و ابتسامة هزيلة مصطنعة :
- سامحتك على الحماقة التى لم ترتكبها .
رحل ليجلب بعض العشب لحمارته . فاستدارت تجاه حقل الذرة الساكن ، و همست بصوت مسموع :
- لقد رحل ، لقد رحل .
فاهتزت أعواد الذرة .

(3)
تعمد الخطأ فى كلمات الأغنية المعروفة و هو يدندن كلما مر أمام بيتها أو حقلها ( تحت الشجر يا بهية يا ما كلنا برتقال ....)
كاد قلب بهية يقفز فرحا عندما أخبرتها أمها عن طلب ابن مرزوق ليدها من أبيها .
رأته يقف بين أهل القرية يرحب بهم ، بينما أخيه الأكبر يحتل الكرسى الشاغر بجوارها فى الكوشة و يمسك يدها .
[center]


عدل سابقا من قبل sindbad في السبت أبريل 10, 2010 1:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tbrtkal.7olm.org
عاشق الروح

عاشق الروح


عدد المساهمات : 29
نقاط : 53
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

طرح البرتقال Empty
مُساهمةموضوع: اعجبتنى تلك القصه   طرح البرتقال Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2009 9:48 pm

على الرغم من اقسامها الا انها مترابطه الفكره
اتمنى لك التوفيق
طرح البرتقال T1k44802
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sindbad
Admin
sindbad


عدد المساهمات : 285
نقاط : 608
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

طرح البرتقال Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرح البرتقال   طرح البرتقال Emptyالخميس أكتوبر 15, 2009 6:43 pm

صديقى الكريم عاشق الروح
أشكرك على مرورك ، و كلماتك الرقيقة ، و تشجيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tbrtkal.7olm.org
محمدالعزب




عدد المساهمات : 8
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

طرح البرتقال Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرح البرتقال   طرح البرتقال Emptyالأربعاء يناير 05, 2011 9:14 pm

كم أرى كثيرا أن أسلوبك جميل هل تستطيع أن أيوصل أسلوبك الجميل هذا
كل المعارف لمن يريد ان يعرف
باسلوب شائق رائق جميل كما تعودنا منك
حتى يستطسع كل كطلع أن يتقن ويدرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sindbad
Admin
sindbad


عدد المساهمات : 285
نقاط : 608
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

طرح البرتقال Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرح البرتقال   طرح البرتقال Emptyالأحد يناير 09, 2011 12:13 pm


أشكر على مرورك الكريم يا شيخنا و استاذنا الجليل

لا تحرمنا مشاركاتك الغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tbrtkal.7olm.org
محمدالعزب




عدد المساهمات : 8
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

طرح البرتقال Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرح البرتقال   طرح البرتقال Emptyالإثنين يناير 10, 2011 2:27 pm

كان المقال الأول عن تعليم اللغة العربية كوسيلة للمخاطبة والتفاهم لدى أبناء المغتربين في البلاد الأجنبية، فإذا كان الأبناء يمارسون اللغة العربية بطبيعتهم، لكنهم يحتاجون إلى التعمق فيها وتعلم قواعدها وأدبها وبلاغتها، فإن هذا الأمر يحتاج إلى متخصصين في علوم اللغة العربية مدرَّبين على مهارات التدريس ، وقد لا يتوفر مثل هؤلاء إلا في المدارس أو في حلقات المساجد، ويُستحسَن أن تتم الاستعانة بمثل هؤلاء، ويستطيع ولي الأمر نفسه أن يساعد أبناءه في تعليم اللغة العربية والتعمق في علومها إذا كان متمكنا من اللغة العربية، ويمتلك أسلوبا جيدا في توصيل المعلومات وقادرا على توفير بيئة لغوية عربية غنية ومستمرة في المنزل، تجذب حواس الأبناء إلى ممارسة اللغة العربية بطريقة صحيحة.

إن تعليم اللغة العربية وتعلمها ينطبق عليه ما ينطبق على تعليم اللغات الأخرى كالإنجليزية والفرنسية، والمكتبات العربية مليئة بالكتب التي ترشد الناس إلى أساليب تعليم اللغة العربية..

وباعتباري متخصصة في تعليم اللغة العربية أحتاج إلى مساحة كبيرة للكتابة عن كيفية تعليم اللغة العربية بكل مهاراتها وفروعها لا يستوعبها المقال الصحفي.

وقد حاولت أن ألخص خبرتي في تدريس مادة (أساليب تدريس اللغة العربية) لطلبة كلية التربية بجامعة صنعاء خلال ثمان سنوات من (2002-2010)، وسأقدمها من خلال كتابين في الموضوع، وبصدد تجهيزهما للنشر.. والتزاما بمساحة المقال الصحفي أقدم بعض الإرشادات السريعة، التي قد يفيد منها المغتربون العرب في تعليم أبنائهم اللغة العربية :

1. -على ولي الأمر العربي(أيا كانت ديانته) أن ينطلق في تعليم اللغة العربية لأبنائه من القرآن الكريم؛ فهو النموذج اللغوي الأرقى بلاغة، وعن طريقه يستطيع أن يتعلم الأبناء النحو والبلاغة والقراءة الصحيحة، والدليل على نجاح القرآن في تقوية اللغة العربية واضح لدى كل الأشخاص الذين بدئوا تعلم اللغة العربية بالاستماع للقرآن الكريم وحفظه، حيث إن الجميع يشهد بتمكنهم من اللغة العربية .. وإضافة إلى ذلك يستطيع ولي الأمر أن يستعين بالكتب العربية المتخصصة في النحو والبلاغة والأدب، ويفضل أن يستعين بكتب تعليمية بسيطة ككتابي (النحو الواضح والبلاغة الواضحة ) لعلي الجارم ، ومصطفى أمين، فيعتمد عليهما في عقد حلقات يومية لتدريس أولاده اللغة العربية الفصيحة المتخصصة، ويفضل أن يوسع جهده التعليمي ليشمل أولاد أصدقائه ومعارفه من العرب الراغبين في تعلم العربية، وسيقدم خدمة لهم لا تقدر بثمن في بلاد المهجر.

2. على ولي الأمر أن يحدد هدفا واحدا في كل درس لغوي لتعليم الأبناء وتدريبهم عليه، فلا يكثر من الأهداف في الدرس الواحد، وألا ينتقل إلى هدف آخر حتى يتقن الأبناء الهدف الأول ويطبقونه ويمارسونه؛ فمثلا : دربهم على قراءة آية قرآنية بشكل مضبوط بالحركات والسكنات، أو حدد فقرة من كتاب ودربهم على قراءتها بصورة مضبوطة، وعودهم على ضبط الكلمات والجمل أثناء القراءة حتى ولو لم يعرفوا النحو.

3. على ولي الأمر أن يناقشهم في معنى ما تمت قراءته، ويعودهم على شرح معاني الكلمات الجديدة التي لاحظوها، إما بإيراد معناها، أو بإيراد عكس معناها أو باستعمالها في جملة جديدة توضح معناها، واستعمال المفردة الجديدة في جمل من إنشاء المتعلم هو الأفضل لزيادة الثروة اللغوية لديه.

4. على ولي الأمر أن يستعمل طريقة التعلم بالعمل في تدريس القواعد اللغوية (النحو والصرف والبلاغة والخط والإملاء)؛ بمعنى: أن يوجه الأب ابنه إلى اكتشاف القاعدة بنفسه من خلال قراءة الأمثلة، وأن يقوم بتوجيه أسئلة استكشافية متدرجة (من السهل إلى الصعب) بحيث تدفع المتعلم إلى التفاعل مع النص اللغوي واكتشاف محتوياته من خلال ممارسة التحليل، وليس من خلال الشرح النظري... فمثلا لتدريس النحو : بعد أن يتم التدريب على قراءة النص وضبطه، تقوم باختيار جملة من النص الذي تمت قراءته، وتطلب من المتعلم –بمساعدتك- تحديد عدد الكلمات في الجملة التي تم اختيارها، وتحديد نوعها (اسم-فعل-حرف) ، وبيان نوع الجملة، (اسمية-فعلية) ، وتحديد أركان الجملة( الكلمات الأساسية فيها) ، ونطق وتسمية الحركات التي تقع على آخر حرف في كلمات الجملة، ونطق هذه الكلمات مضبوطة بحركاتها.

5. - على ولي الأمر أن يساعد المتعلم بتدخلاته الضرورية لشرح قاعدة كل تدريب، كبيان الفرق بين الاسم والفعل والحرف أثناء أو بعد تحديد نوع الكلمات، وشرح سبب تسمية الجملة(اسمية أو فعلية)، وتفسير سبب وجود الحركات بهذه الصورة على الأركان الأساسية للجملة.. يعني : اشرح القاعدة النحوية ببساطة، ثم قدم جملة أخرى أو جملتين مثل الجملة التي تم التطبيق عليها، ودرب المتعلم على تكرار الأنشطة السابقة عليهما حتى تثبت المعلومات لديه، ثم بعد ذلك وجه المتعلم إلى اكتشاف جمل مشابهة للجمل التي تدرب عليها من نصوص أخرى، أو اطلب منه إنشاء جمل من عنده على غرار الجمل التي قـُدمت له ووجهه إلى ضبطها وتحليلها كما فعل في الجمل السابقة، وكرر ذلك معه حتى تتأكد أنه قد أتقن القاعدة النحوية التي تدرب عليها... وبهذه الطريقة يتم تعليم قواعد اللغة العربية سواء أكانت نحوا أم بلاغة أم غير ذلك..

بقية الإرشادات في المقال القادم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالعزب




عدد المساهمات : 8
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

طرح البرتقال Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرح البرتقال   طرح البرتقال Emptyالأحد يناير 16, 2011 11:02 am

دور المرأة العربية
بالطبع هناك إختلاف بين قيم المرأة في الغرب والمرأة في وطننا العربي الكبير، سواء كانت مسلمة أو مسيحية، المرأة في المحصلة، أنثى خلقت مثل الرجل لأهداف عدة، وهي صاحبة رسالة، تقوم بأعظم الوظائف الإنسانية، فهي الأساس في تربية الأجيال القادمة ووظائف التكوين للمجتمع ونواته الصغيرة في إنشاء أسرة متكاملة معدة لحمل مسؤولية المجتمع برمته، أعظم القادة قدموا للحياة من رحم إمرأة ذات ارض خصبة للإنبات وهي المهد الذي يحتضن هؤلاء، أقصد الرجال، كل أنواع الرجال، الخلافة والبناء والعلم والمعرفة، وكل أنواع الحياة تأتي جميعها من المرأة الاساس، وفي البيئة التي تحتضن المرأة، نرى إنعكاساتها بصورة جميلةأو العكس بكل أشكال القبح نتيجة ما تنشأ عليه المرأة، سواء على القيم الدينية والإلتزام بما أمرها الله به، السلوك الإجتماعي الذي يعكس الخلق العظيم لهذه العظيمة التي تنجب الرجال، كل الرجال بأنواعهم، فحين يقال فتش عن المرأة، فإني أجزم بأن كل شيء جميل في الحياة وراءه امرأة، وكل شيء قبيح وراءه إمرأة، وإن وجدت رجلاً سيئاً فهو بلا شك ولد من رحم سيء، بمكنوناته وأفكاره وهواجسه وبكل ما ينعكس من سلوكه، فتجده سطحياً لا يعرف اين يمضي وما هو هدفه؟

هناك صور"المرأة العربية" تطالعنا في عصرنا الحاضر، صور فظيعة لا تمت بصلة للمرأة العربية في العصور الماضية، لقد تفوقت على المرأة الأجنبية أو الغربية في شكلها وتصرفاتها وسلوكها، وفي طريقة تربيتها لإبنائها ومعاشرتها لزوجها، وفي علاقاتها المجتمعية، وخلقها، وفي أشكال عدة يلحظها الكثيرون والكثيرات عبر ما يعلن عنه في وسائل الإعلام المختلفة، التي قلما تعرض حالياً ، وصورة المرأة العربية في الإعلام العصري، مشوهة للمرأة التي تربت على خلق الإسلام، وعلى القيم والعادات العربية الاصيلة، صورة القبح في ثوب جميل، مثل كائن قادم من الفضاء في صورة إنسان، ومحال أن تكون المرأة التي نراها في الإعلام حالياً كنساء كثر كن مثالاً للمرأة التي يفخر بها العالم لإنها عربية الأصل والمنبت، كثيرات هن العربيات اللائي تحدث عنهن التاريخ العربي الإسلامي، وكثيرة هي القصص التي ورد ت فيها المرأة كي تكون أماً صالحاً فتاة خلوقة تحمل القيم الإسلامية والعادات العربية الأصيلة والخلق العظيم في سلوكياتها، فأم المؤمنين عائشة واسماء بنت ابي بكر وخولة بنت الأزور وزنوبيا وكثيرات كثيرات لا يحصرن في مقال، فلماذا أختلفت الصورة الآن، هل هي الثقافات المتداخلة، العولمة، إنخفاض قيمة المرأة، ماذا إذاً؟

لو نظرنا إلى المرأة الغربية ـ تبيح المحرم، تسوق نفسها من خلال مقوماتها كإمرأة"بتمثال جسدها"دون روح أو قيم وشعور بالحياء، غدت أداة فساد، ووسيلة لتنحية الرؤوس والذلة، أصبحت المرأة سلعة، دمية للهو، وأداة فقط لتحقيق ما يفسد الأرض ويسقط كل القيم، بحجج الحفاظ على الجمال ـالمتعة المؤقتة والتداول في بورصات خاسرة دائماً وأبدا، من هنا أنادي أهل الفكر والثقافة والعلم أن تشن حملة على تسويق المرأة بمفاتنها وبمعالم جسدها الجاذبة التي خلقت لمتعة رجل واحد، لمتعة زوجها المحلل وليس عيون الرجال من كل حدب وصوب، المراة صورة خلقها الله سبحانه لتكون الاساس في صلاح المجتمع كلـّه، والام المربية المعلمة، التي تعطي الآمان والدفء الإنساني لأسرتها ولأبنائها قادة المستقبل، وإن كان عليها أن تتحمل المسؤولية حتى إتجاه الرجل وإن كان فاسداً، وإن كان صاحب سطوة وسلطة ذكورية منحت له بصفته القائد ورب الاسرة والمعيل، مع أن هذه الأمور غدت في مجتمعنا من مهمات المرأة، إلى أن المرأة مطالبة كي تصحو والأم مطالبة أن ترعى أبناءها وتنبههم بمحاذير المخاطرة والتقليد الأعمى للغرب وخاصة الفتيات اللواتي في الجامعات والمدارس وأهم من ذلك البيت ومحيط الاسرة، وكي لا تقارن المرأة العربية بالغربية على الجميع مسؤولية رعاية المرأة : طفلة فتاة يافعة إمرأة متزوجة أو حتى عجوز هرمة، فهي التي ولدت في صباها وبنت وعمرت لكتها مهملة وكثيرات يذرفن الدموع بحسرة على ماضيهن العريق الذي غاب عنها وجه الزمان لتحط مكانها إمرأة عربية بصورة أجنبية غربية دمية فارغة مجرد أداة لهو لمتعة قصيرة، والمرأة التي قال عنها نابليون بأنهـا تهز العالم بيسارها، اذ تهز السرير بيمينها، وهذا القول لا يحتاج الى تفسير .

وحين قال الشاعر:
الأم مدرسة إذا أعددتها= أعدت شعبا طيب الأعراق

كان يقصد كل كلمة فيه، المرأة تحتاج لرعاية خاصة وعناية من نوع متميز كي لا تنتهي صلاحيتها عند الإنجاب فقط أو عند الكبر لتبدل بغيرها، او عند الهرم لتصبح تحفة أو شيئا من الماضي، المرأة التي كرمها الإسلام، هي المرأة التي تبني الاجيال وتعد الرجال، والمرأة المقلدة للحياة الغربية، لا يجب أن تبقى هكذا يجب أن توجه وتعلم وتعزز وتكرم لتعرف قيمتها الجوهرية في إعداد القيادة وليس فقط أن تكون صورة مشوهة تتنهي مع تقادم الزمن ، ، وإن كان المرأة العربية الآن تائهة وتـُظلم دائماً، وتبكي كثيراً فانما هو بفعل يدها، وبفعل تقليدها الأعمى لقشور تافهة ، والإختلاف بين العربية والغربية يحتاج لملفات وجلسات تبحث في جوانب عدة والبقية تأتي ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sindbad
Admin
sindbad


عدد المساهمات : 285
نقاط : 608
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

طرح البرتقال Empty
مُساهمةموضوع: ليس المكان المناسب   طرح البرتقال Emptyالأحد يناير 16, 2011 2:04 pm


الأخ العزيز / محد العزب

موضوع أكثر من رائع أفادنى كثيرا

لكن هذا ليس مكانه المناسب

أرجو نقله الى القسم التعليمى

لكم كل الحب و التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tbrtkal.7olm.org
 
طرح البرتقال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرح البرتقال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طرح البرتقال :: منتدى القصة :: ابداعات الأعضاء القصصية-
انتقل الى: