عنترة بن شداد العبسى : الفارس والشاعر الجاهلى المشهور بحبه لابنة عمه " عبلة " والذى صارع من أجل اعتراف قبيلته بنسبه لأبيه شداد وحقق الشرف والمجد بسبب فروسيته وشجاعته فى مواجهة الأخطار ، ويقال أنه توفى سنة 615 م .
كان عنترة متيما بحب عبلة، وطالب بحريته ولكن قومه رفضوا ، فذهب إلى قبيلة بنى عامر فانتهزت قبيلة هوازن الفرصة وهاجمت عبس فاستنجدوا بعنترة فأسرع إلى نجدتهم ، وأنشد هذه القصيدة .
الفخر والحماسة ، وكان واسع الانتشار فى الجاهلية لكثرة الحروب.
س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
عاطفة الاعتزاز بقومه والفخر بشجاعته .
1- سَكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســــــيتُ
2- وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبيتُ
3- وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعــيتُ
4- بِسَيفٍ حَدُّهُ يُزجى المَنـايــــــــا وَرُمحٍ صَدرُهُ الحَتفُ المُـميـتُ
الكلمة تفسيـــــــــــــــــــرهــــــــــا الكلمة تفسيـــــــــــــرهـــــا
سكت تسامحت أجبت لبيت × تجاهلت
غر خدع وأطمع يزجى يسوق
أنام أغفل وأتكاسل × أتنبه المنايا الموت / م مَنيّة × الحياة
سادات أشراف/ م سيد/ ج سادة × عبيد رمح ج رماح / أرماح
فضل إحسان وزيادة / ج- فضول الحتف الهلاك / ج الحتوف × النجاة والحياة
ربيت نشأت وتربيت صدره سنانه ونصله × عجزه ، مؤخرته
دارت أحاطت وهاجمت ظن حسب × تيقن وتأكد
1- عندما غضبت من أهلي انخدع الأعداء وهاجموهم وظنوا أنى نسيت أهلى ولن أناصرهم .
2- ولكن كيف أغفل عن نصرة قومى الأشراف العظماء الذين نشأت فى خيرهم .
3- فإذا هاجم الأعداء قومى وحاصرتهم خيولهم واستنجدوا بى لبيت دعوتهم فورا .
4- أقاتل العدو بسيفى الحاد الذى ينهى الأعمار وبرمحى الذى يحمل الهلاك المحقق .
س/ ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟
خبرى يفيد التوكيد والتقرير وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
ما عدا البيت الثانى ( كيف أنام ..... ) إنشائى نوعه استفهام غرضه الإنكار والتعجب.
س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات :-
قد نسيت : أسلوب مؤكد بقد.
أنا ربيت : توكيد بتكرار الضمير أنا( مبتدأ ) والتاء ( نائب فاعل ).
فغر أعدائى السكوت : أسلوب قصر بتقديم المفعول ( أعدائى ) على الفاعل ( السكوت ) يفيد التوكيد والتخصيص .
فى فضل نعمتهم ربيت / دارت بهم خيل : قصر عن طريق تقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
* سكت : توحى بتسامح عنترة مع أهله . * فغر : الفاء تفيد السرعة وتوحى بانتهاز الأعداء الفرصة.
* أعدائى : جمع للكثرة ، وياء المتكلم تدل على أن عدوانهم على قومه موجه إليه.
* لأهلى : الإضافة لياء المتكلم تدل على تمسكه واعتزازه بقومه.
* أنا : ضمير المتكلم يدل على اعتزاز الشاعر بنفسه. * فضل نعمتهم : تعبير يدل على كثرة خيرهم .
* إن دارت بهم : - إن شرطية تدل على شكه فى قدرة الأعداء على مهاجمة قومه.
* دارت : تعبير يدل على الحركة ومحاصرة الخيل لهم.
* الأعادى : جمع الجمع يدل على عظمة قومه لأن العدو لا يهاجمهم إلا بأعداد كبيرة.
* المنايا : جمع لكثرة الموت فى أعداء عنترة.
* رمح ، سيف : جمع بينهما ليدل على براعة عنترة وخبرته لكل فنون القتال
التصريع : فى البيت الأول وسر جماله يعطى جرسا موسيقيا.
نادونى × أجبت- طباق وسر جماله يوضح المعنى ويؤكده.
* غر أعدائى السكوت- كناية عن الغفلة و جهل الأعداء بحب عنترة لأهله .
* أنام – كناية عن التخاذل والكسل .
* دارت بهم خيل الأعادى- كناية عن وقوع الحرب وهجوم العدو.
* أجبت متى دعيت- كناية عن نجدته لقومه. ملحوظة- يعاب على الشاعر أنه ينتظر استغاثة قومه والواجب أن يسارع لنجدتهم دون دعوة .
* تذكر أن – سر جمال الكناية – الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم .
* بسيف حده يزجى المنايا- استعارة مكنية- شبه المنايا بقطيع من الإبل وحذف المشبه به ( القطيع ) وأتى بصفة من صفاته ( يزجى ). وسر جمالها التجسيم .
* رمح صدره الحتف المميت : تشبيه بليغ شبه صدر الرمح بالحتف وسر جماله التوضيح والتجسيم .
5- خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ
6- وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ
7- وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ
الكلمة تفسيـــــــــــرهـــــــــــا الكلمة تفسيـرهــــا الكلمة تفسيـرهــــا
الحديد ج الحدائد بلى فنى وتآكل علا ارتفع
العوان السجال المتداولة / ج العُون فلك مدار/ ج أفلاك الثريا مجموعة من النجوم
المعامع الحروب / م معمعة هيبته عظمته × حقارته تخر تسقط وتهوى
1- لقد خلقنى الله قويا أكثر صلابة من الحديد لأن الحديد يتفتت أما قلبى لا يصيبه الضعف .
2- ذلك لأننى نشأت فى ميادين الحروب منذ طفولتى وشربت من أهوالها .
3- وأنا من قبيلة عظيمة وصلت مكانتها فوق النجوم وخضع الجميع لنا .
س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات :-
قد بلى الحديد/ قد سقيت / أسلوب مؤكد بقد .
فى الحرب العوان / من لبن المعامع / قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
* خلقت : – الفعل مبنى للمجهول لأن الفاعل معلوم وهو الله.
* أشد قلبا :– تعبير يدل على أهمية الشجاعة النابعة من القلب لأن القوة المعنوية أقوى من القوة المادية .
* تكرار كلمة الحديد :تفيد تأكيد معنى الشدة والفروسية . * العوان : – توحى بشجاعته وفروسيته المبكرة .
* المعامع :– جمع للكثرة ويوحى بخبرته وشجاعته. * بيت / قلب :– نكرة للتعظيم .
* تخر البيوت :– تعبير يدل على عظمة قومه. * البيوت :– جمعا يدل على خضوع كل القبائل لهم .
* بلى × ما بليت :– طباق بالسلب يقارن بين الحديد وصلابة قلب عنترة الأشد من الحديد وهى مبالغة ولكنها مقبولة فى مجال الفخر . * علا × يخر- طباق يوضح المعنى ويؤكده .
* خلقت من الحديد :– تشبيه لقلبه فى شدته بأنه أقوى من الحديد وسر جماله التوضيح والتجسيم .
* لى بيت علا فلك الثريا :– كناية عن الشرف والرفعة وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
* ومن لبن المعامع قد سقيت :– استعارة مكنية صور المعامع بأم ترضعه وسر جمالها التشخيص وتوحى ببطولته .
س/ ما ملامح شخصية الشاعر ؟
1- معتز بنفسه . 2- غيور على قبيلته . 3- ركوب المخاطر . 4- حماية الأهل .
س/ ما أثر البيئة فى النص ؟
1- الصراعات والحروب. 2- الخيل والسيف والرمح من أدوات القتال. 3- الوفاء للقبيلة.
س / اذكر الفكرتين الرئيسيتين فى النص 0
الأبيات من 1: 4 ( وفاء الشاعر لقومه ودفاعه عنهم ).
الأبيات من 5 : 7 ( فخر عنترة بشجاعته وعظمة قومه ).
س : فى النص مبادئ وطنية 0 حددها واذكر أثرها فى حياة المواطن وتقدم الوطن 0
1- الوفاء للأهل : وأثره العمل على حمايتهم والترابط بينهم .
2- الانتماء للوطن : وأثره الإخلاص له والسعى فى رقيه وتقدمه .
3- التحلى بمكارم الأخلاق : وأثره التضحية وتقديم العون للأهل والوطن .
س : بم وصف الشاعر سيفه ورمحه ؟ وما علاقة ذلك بفروسيته ؟
وصف سيفه ورمحه بالمضاء والقوة ، وأن فيهما الموت للأعداء ، وهذا يدل على شجاعته وفروسيته .
س : لماذا قارن الشاعر بينه وبين الحديد ؟ وما علاقة القلب بهذه المقارنة ؟
لتدل على صلابته وقوته لأن الحديد يبلى وهو لا يبلى ، وعلاقة القلب بهذه المقارنة أن القوة المعنوية أقوى من المادية فالأجساد تبلى وتضعف ، لكن الروح المتوقدة تبعث فى صاحبها بأساً يلين أمامه الحديد .
سَكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكــــــوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســـــــــيتُ
وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــــــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبـــيــتُ
وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعـــــــــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعـــــيتُ
1- غرض الاستفهام فى البيت الثانى ( تعجب وإنكار - مدح وفخر - تقرير وتوكيد )
2- تنكير " سادات " ( للسخرية - للتعظيم - للتحقير )
3- مقابل " ظنوا " ( حسبوا - خدعوا - تيقنوا )
(ب) نلمس فى أبيات عنترة مبادئ وطنية نتعلمها - حددها وبن أثرها فى حياتك 0
(ج) يقول أبو فراس : سيذكرنى قومى إذا جد جدهم وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
هات من أبيات عنترة بيتا يتفق وهذا البيت فى المعنى .
***************************************************************
خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ
وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ
وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ
1- جمع / عوان ( أعوان - أعونة - عون - عواين )
2- مرادف / هيبته ( قوته - قسوته - عظمته - جبروته )
(ب) لعاطفة الشاعر أثر فى ألفاظه 00 وضح ذلك 0
(ج) استخرج صورة بلاغية فى البيت الأول مبينا سر جمالها 0
*************************************************
على نفس الأبيات السابقة
(أ) هات معنى " المعامع " ومقابل " تخر " وجمع " العوان " ؟
(ب) لماذا قارن الشاعر بينه وبين الحديد ؟ ولماذا اختار القلب لهذه المقارنة ؟
(ج) عبرت الأبيات عن طبيعة العصر الذى عاش فيه الشاعر 00 فكيف كان ذلك ؟
(د) استخرج من الأبيات لونا بيانيا وآخر بديعيا واذكر نوعهما 0
• الخنساء تماضر بنت تميم ، شاعرة مخضرمة (عاشت فى الجاهلية والإسلام) لقبت بالخنساء لجمال أنفها ، تزوجت من ابن عمها ولكنه ضيع ماله، فكانت تلجأ إلى أخويها صخر ومعاوية وعندما ماتا بكتهما بشدة خاصة صخر الذى كان يساندها كثيرا . وقد توفيت فى خلافة معاوية .
س : كيف أثر الإسلام فى شخصية الخنساء ؟
• عندما استشهد أولادها الأربعة فى معركة القادسية، صبرت وقالت ( الحمد لله الذى شرفنى باستشهادهم ) وقد كان الرسول معجبا بشعرها .
إلى أى الأغراض الشعرية ينتمى هذا النص ؟
• الرثاء وهو ذكر صفات الميت التى كان يتصف بها وأثره فيمن حوله.
ما العاطفة المسيطرة على الشاعرة ؟
• عاطفة الحزن والألم لموت صخر ممتزجة بعاطفة الاعتزاز بخلقه وصفاته العظيمة.
1) أَعَينَيَّ جودا وَلا تَجـمـــــــــُدا أَلا تَبكِيانِ لِصَخرِ النـــــــَدى
2) أَلا تَبكِيانِ الجَـريءَ الجَميلَ أَلا تَبكِيانِ الفَتى السَــيِّدا
3) طَويلُ النِجادِ رَفيعُ العِمــادِ ســادَ عـشــيرَتـَهُ أَمـــــــــرَدا
الكلمة تفســــــــــيرهـــا الكلمة تفســـــــــــيرهــــــــا
جودا ابكيا بكثرة لا تجمدا لاتجف دموعكما
الندى الكرم والجود، ج أنداء الجرئ الشجاع / ج أجرناء - أجرياء - جرآء × الجبان
الفتى الشاب ج الفتية والفتيان النجاد حمائل السيف
العماد عمود الخيمة، ج عُمد رفيع عالى القدر× متدنى حقير
عشيرته قبيلته ، ج عشائر أمردا صغير لم تنبت لحيته ، ج مًرد
1- ابكيا يا عينى بكثرة ولا تتوقفا عن الدمع الغزير لموت صخر العظيم الكريم .
2- فقد كان شجاعا جميل الطلعة شريفا عظيما .
3- وقد كان قوى الجسم طويل القامة عظيم القدر أصبح سيدا لقبيلته وهو صغير السن .
س : ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟
* أعينى :– إنشائى نداء غرضه اللوعة والحزن ، الهمزة حرف نداء للقريب .
* جودا / ولا تجمدا :– إنشائى أمر ونهى للتمنى .
* ألا تبكيان :– إنشائى استفهام غرضه الحث والتحريض على البكاء، وقد تكرر النداء ثلاث مرات لتأكيد مشاعر الحزن والألم . وهى مكونة من الهمزة للاستفهام + لا النافية تدل على الحث والتحضيض .
* البيت الثالث :– خبرى غرضه التوكيد والتقرير وأن ما يقول حقائق لا تقبل الشك .
* الجرئ :– توحى بالشجاعة وهى صفة أساسية للقائد.
* الجميل :– توحى بشدة تأثيره فى الناس ، و الجميل لا تناسب الرجال والأجمل أن تقول الجواد.
* الفتى :– توحى بالقوة والفتوة وهى صفة ضرورية للفرسان.
* السيدا :– توحى بالسيطرة وهى أساس الزعامة. وتتابع هذة الصفات يوحى بعظمة الفقيد وهول الفاجعة.
* تجمدا 00 الندى :– تصريع يعطى جرسا موسيقيا.
* جودا × تجمدا :– طباق يوضح المعنى ويؤكده. وفيهما أيضا جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا .
* طويل النجاد ، رفيع العماد :– حسن تقسيم يعطى جرسا موسيقيا .
* أعينى – استعارة مكنية شبهت العينين بشخصين تخاطبهما وسر جمالها التشخيص.
* جودا :– لا تجمدا – ألا تبكيان – استعارة مكنية شبهت العين شخصا تأمره وتنهاه وتحثه على البكاء .
* طويل النجاد :– كناية عن طول القامة . * رفيع العماد :– كناية عن الشرف.
* ساد عشيرته أمردا :– كناية عن الرجولة المبكرة .
* سر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم .
4) إِذا القَومُ مَدّوا بِأَيديـــــــهِمُ إِلى المَجدِ مَــــدَّ إِلَيــــه يــــَد ا
5) فَنالَ الَّذي فَوقَ أَيديـــــــهِـمُ مِنَ المَجدِ ثُمَّ مَضـى مُـصــعِـــد ا
6) تَرى الحمَدَ يَهوي إِلى بَيتــــِهِ يَرى أَفضَلَ الكَسبِ أَن يُحمَدا
الكلمة تفســــــــــيرهـــــــــا الكلمة تفســـــــــــــــيرهــــــا
القوم الجماعة من الناس ، أقوام المجد الشرف ، ج أمجاد، × الضعة والحقارة
نال حاز- حصل على × حرم مصعدا ناهضا مرتقيا × هابطا
الحمد الثناء والشكر × الذم يهوى يسقط ، والمراد يسرع
1- وعندما يتسابق القوم فى طلب الرفعة والشرف يكون له السبق .
2- فإنه يتفوق على الجميع ويحصل على مايريدون ثم يمضى إلى ما هو أعلى وأعظم .
3- فإن بيته مقر للحمد والثناء، وليس هناك أعظم هناك من أن يكون الإنسان محمودا بين أهله .
س : ما نوع الأسلوب فى الأبيات السابقة ؟
• خبرى يفيد التوكيد والتفرير وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
س : استخرج أسلوب قصر وبين طريقته من الأبيات السابقة ؟
• مد إليه يدا :– أسلوب قصر عن طريق الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
* القوم :– معرفة يفيد التعظيم والشمول.
* فنال :– الفاء للسرعة ، وتعبير يوحى بالفوز نتيجة بذل الجهد.
* فوق :– يدل على سبق صخر لقوم. * مضى :– توحى بعزيمته القوية.
* مدوا – نال – مضى :– ماض يدل على الثبوت والتحقق لفوز صخر.
* يحمد :– جاء مبنيا للمجهول ليدل على أن المادحين لصخر كثيرون.
س : أيهما أجمل ولماذا ( يهوى إلى بيته ) ( يسعى ويأوى إلى بيته ) ؟
يسعى ويأوى أجمل لأن يهوى توحى بالسقوط والهبوط .
* مدوا بأيديهم إلى المجد :– استعارة مكنية شبه المجد بشئ مادة وسر جمالها التجسيم .
* فنال الذى فوق أيديهم من المجد :– استعارة مكنية شبه المجد بشئ مادى .
* ثم مضى مصعدا :- كناية عن طموحه وتفوقه.
* الحمد يهوى إلى بيته : استعارة مكنية شبه الحمد بطائر. * بيته : مجاز مرسل عن صخر علاقته المحلية.
* يرى أفضل الكسب أن يحمدا :– كناية عن صفة وهى أصالة صخر .
س : ما ملامح شخصية الشاعرة ؟
1- رقيقة الشعور 2- شديدة الحب والوفاء لأخيها 3- تمجد الصفات النبيلة.
س : ما أثر البيئة فى النص ؟
1- كثرة الحروب 2- قوة الروابط الأسرية 3- السكن فى خيام .
س : ما الغرض الشعرى للنص ؟ ولماذا جاء على هذه الصورة القوية فى ألفاظه ومعانيه وصوره ؟
غرض النص " الرثاء " وجاء على هذه الصورة القوية لصدق العاطفة ، وبراعة الخنساء فى الرثاء بألفاظ ملائمة ومعان واضحة وصور تمثل المثل العليا .
س : اذكر الصفات التى وصفت بها الخنساء صخرا مشيراً إلى العلاقة بين هذه الصفات وحياة البادية
وصفته بالكرم والجرأة والشجاعة وقوة الشخصية وطول القامة والسيادة على قومه منذ صغره ، وهى صفات أحبها العرب لارتباطها بطبيعة بيئتهم .
س : كان صخر شخصية اجتماعية – حدد البيت الد ال على ذلك .
ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا.
س : ما الصورة التى رسمتها الخنساء لأخيها ؟ ولماذا ؟
صورة مثالية للإنسان الكامل فى الهيئة والشكل وحسن الخلق ، بوحى من عاطفتها الصادقة نحوه .
س : أى هذه الصفات تعجبك ؟ ولماذا ؟
تعجبنى كل الصفات الواردة فى الأبيات ما عدا وصف صخر بجمال الشكل الذى لا يمدح به الرجال ، لأن جمال الرجل فى شجاعته وحسن خلقه .
أَعَينَيَّ جودا وَلا تَجـمــــــــــــــُدا أَلا تَبكِيانِ لِصَخرِ النــــــَدى
أَلا تَبكِيانِ الجَـريءَ الجَميــــلَ أَلا تَبكِيانِ الفَتى السَــيِّدا
طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمـــــــادِ ســادَ عـشــيرَتـَهُ أَمــــــــرَدا
(أ ) ضع مقابل " الجرئ " وجمع " أمرد " فى جملتين من عندك 0
(ب) ما الغرض من النداء فى ( أعينى ) ؟ والأمر فى ( جودا ) ؟
(ج) بين " جودا " و " لا تجمدا " ( طباق - سجع - ترادف )
(د ) كان لحزن الشاعرة على أخيها أثره فى اختيار الكلمات والعبارات 00 وضح ذلك 0
(هـ) تكشف الأبيات عن سمات وملامح خاصة ببيئة الشاعرة 00 فما هى ؟
(و ) ماذا يفيد تتابع صفات صخر فى الأبيات ؟
طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمـــادِ ســادَ عـشــيرَتـَهُ أَمـــــــرَدا
إِذا القَومُ مَدّوا بِأَيديـــــهِمِ إِلى المَجدِ مَــدَّ إِلَيــه يــــــــَدا
فَنالَ الَّذي فَوقَ أَيديــــــهِـمِ مِنَ المَجدِ ثُمَّ مَضـى مُـصــعِـدا
1- ضع معنى " مصعدا " وجمع " المجد " فى جملتين من إنشائك 0
2- فى الأبيات تعتز الشاعرة بأخيها صخر - وضح ذلك بأسلوبك 0
3- ( ساد عشيرته أمردا ) كناية عن ......... ( أكمل ) 0
4- اكتب مما تحفظ من النص البيت الذى تطلب فيه الشاعرة من عينيها أن تبكيا طويلا على صخر الكريم .
على نفس الأبيات السابقة
1- مضاد / المجد ( الفقر - الجبن - الضعة )
2- مرادف / نال ( فقد - حاز - واصل )
3- نوع المشتق / مصعدا ( اسم فاعل - اسم مفعول - صيغة مبالغة )
(ب) وازنت الخنساء بين قومها وأخيها صخر - فيما كانت الموازنة ؟ وما هدفها ؟
(ج) عين من الأبيات لونا بيانيا ، وبين نوعه , وأثره فى أداء الفكرة 0
• قس بن ساعدة الإيادى / من قبيلة إياد، يضرب به المثل فى الفصاحة فيقال ( أبلغ من قس ) كان يدعو العرب إلى التوحيد ، وهو أول من قال فى خطبته - أما بعد - وأول من اتكأ على سيفه وهو يخطب ، مات سنة 600 م .
•
• كان للعرب فى الجاهلية أسواق تجارية تقام قبل موسم الحج هى ( عكاظ - ذو المجنة - ذو المجاز ) وكان ذلك فرصة لتنافس الشعراء والأدباء وقد ألقى قس هذه الخطبة فى سوق عكاظ / والخطبة من كتاب ( جمهرة خطب العرب ).
س : ما الفن الأدبى للنص ؟
• هو فن الخطابة الذى يعتمد على مواجهة الجماهير للإقناع والإمتاع .
س : ما العاطفة المسيطرة على الخطيب ؟
• عاطفة التأمل فى الكون ممتزجة بعاطفة التعجب والحيرة لتقلبات الحياة.
أيها الناس : اسمعوا وعوا ، إن من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت آت، ليل داج ، ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر ، وبحار تزخر، إن فى السماء لخبرا ، وإن فى الأرض لعبرا ، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟
الكلمة تفســـــــــــــيرهـــــــا الكلمة تفســـيرهـــــــا الكلمة تفســيرهـــــــا
عوا افهموا ، الماضى وعى ، الأمر عِ فات مضى ومر آت قادم × راحل
تزخر تمتلئ وتفيض× تجف داج مظلم× مضئ تزهر تتلألأ وتلمع
أبراج أبراج السماء وعددها 12 ساج يذهب ويجئ نهار ج - انهر
ذات صاحبة ، ج ذوات - أولات عبرا مواعظ، م عِبرة ما بال حال وشأن
يذهبون يموتون المقام الإقامة
أيها الناس يجب أن تفهموا أن لكل حى نهاية فالحياة مقترنة بالموت ومن رحل عن الدنيا فقد انتهى ومن بقى سيأتيه الموت لا محالة. * الليل المظلم والنهار الذى يذهب ويجيء والسماء بأبراجها الأثنى عشر ونجومها اللامعة والبحار الممتلئة وأمواجها والسماء وما تحويه كل ذلك يخبرنا بخالقه الله العظيم .
س : وضح الأساليب الإنشائية فى الفقرة السابقة مبينا نوعها وغرضها ؟
* أيها الناس :– إنشائى نداء غرضه التنبيه وحذف أداة النداء للقرب .
* اسمعوا واعوا :– إنشائى أمر غرضه الحث والنصح. * ما بال الناس :– إنشائى استفهام للتعجب.
* أرضوا ؟ أم تركوا ؟ :- إنشائى استفهام غرضه الحيرة.
س : وضح أساليب التوكيد فى الخطبة السابقة :-
* أنه من عاش مات :– أسلوب مؤكد بإن .
* إن فى السماء لخبرا :– أسلوب مؤكد بإن واللام .
* اسمعوا واعوا :– العطف يدل على الترتيب لأن السمع يسبق الفهم .
* داج :– تناسب الليل وتوحى بما فيه من هدوء وسكون . * ساج :– بناسب النهار وتوح بما فيه من حركة ونشاط .
* تزهر :– تناسب النجوم وتوحى بالإشراق . * تزخر :– تناسب البحار وتوحى بالكثرة والتدفق .
* السجع والازدواج :- فى كل جمل الخطبة (من مات فات ، وكل ماهو آت آت) ( نجوم تزهر ، وبحار تزخر ) وسر جماله يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
* الطباق :– ( عاش × مات ) ( ليل × نهار ) ( السماء × الأرض ) وسر جماله يوضح المعنى ويؤكده .
* الحناس الناقص :– ( تزهر- تزخر ) ( مات- فات ) ( خبرا- عبرا ) وسر جماله يعطى جرسا موسيقيا .
س : علل - الفقرة السابقة من الخطبة خالية من الخيال : -
جاءت خالية من الخيال لأنه اعتمد على مخاطبة العقل واستخدام البرهان لإقناع المستمعين .
يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً وأطول آجالاً 000؟ طحنهم الدهر بكلكله ، ومزقهم بتطاوله .
الكلمة تفســــــــــــيرهــــــــا الكلمة تفســــــــــيرهـــا الكلمة تفســــــــــيرهـــا
معشر جماعة ، ج معاشر الشداد الأقوياء ، م شديد آجالا أعمارا، م أجل
الدهر الزمن، ج أدهر دهور طحنهم حطمهم وقضى عليهم كلكله صدره ، ج كلاكل
* اعلموا أن مصير الجميع الموت والفناء كما حدث لآبائنا وأجدادنا وكما حدث لفراعنة مصر الأقوياء فقد كانوا أكثر قوة ومالا وأطول أعمارا فمزقهم الزمن
س : ما نوع الأسلوب فى الخطبة السابقة ؟
* يا معشر :– أسلوب إنشائى نداء غرضه التنيه والاهتمام. * ألم يكونوا ؟ :- إنشائى استفهام للتقرير والتوكيد.
* أين الأباء00 وأين الفراعنة ؟ :- إنشائى استفهام للتنبيه والتشويق.
* السجع : فى فواصل الجمل ( إياد ، الأجداد / كلكله ، تطاوله ) وسر جماله يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
* طحنهم ، مزقهم :– توحى بالقسوة والعنف .
* تطاوله :– توحى بالطول الشديد والاستمرار .
* طحنهم الدهر :– استعارة مكنية شبه الدهركأنه جمل ضخم يطحن الناس. كم شبه الناس بحبوب تطحن، وسر جمالها التجسيم .
* مزقهم بتطاوله :– استعارة مكنية صور الدهر بآلة حادة تمزقهم، وسر جمالها التوضيح .
س : ما أجزاء وعناصر الخطبة ؟
1- المقدمة – وتأتى لجذب الانتباه ( أيها الناس ).
2- الموضوع – تمثلت فى ( دعوة الناس للتأمل فى الحياة ).
3- الخاتمة – تمثلت فى ( العبرة من مصير السابقين ).
س : ما أهداف الخطبة ؟ وكيف استطاع " قس " تحقيقها ؟
1- الإفهام – تحقق : فى الألفاظ الواضحة المفهومة.
2- الإقناع – تحقق : باستخدام التوكيد والترادف والاستفهام المنفى.
3- الإمتاع – تحقق : بالتنوع بين الخبر والإنشاء والمحسنات والخيال.
س : ما ملامح شخصية الخطيب ؟
1- خبير بالأمور 2- مؤمن بالوحدانية .
3- يعتمد على العقل والبرهان . 4- فصيح قوى التأثير .
س : ما عوامل ازدهار الخطابة فى العصر الجاهلى ؟
1- فصاحة العرب 2- حرية القول 3- كثرة الدواعى والمناسبات .
س : اشتهر " قس " بأنه خطيب العرب وحكيمهم - فبم استحق هذه الشهرة العظيمة ؟
استحق ذلك ببلاغته وسداد رأيه وعمق أفكاره ، وتأملاته فى الحياة ، وحكمته النابعة من خبرته .
س : الخطبة لون من ألوان النثر الأدبى فعلى أى شئ تعتمد حتى تحقق أهدافها ؟
تعتمد على عنصرى / 1- الإقناع ويكون ( بسلامة الأفكار وتسلسلها وحسن عرضها ) 2- الإمتاع ويكون ( بروعة التصوير والتعبير ) .
س : ما الفكرة الأساسية التى تشتمل عليها الخطبة ؟
فكرة " حتمية الموت " لجميع الأحياء ، وقد وفق " قس " فى إبرازها باختيار الأساليب المناسبة لعواطف السامعين ومستوى تفكيرهم .
***************************************************************
أيها الناس : اسمعوا وعوا ، إن من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت آت، ليل داج ، ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر ، وبحار تزخر، إن فى السماء لخبرا ، وإن فى الأرض لعبرا ، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟
1- الليل الداجى ، هو ( الطويل - الساكن - المظلم )
2- المقصود من / نهار ساج ( مضئ - نشيط - يذهب ويجئ )
3- اسمعوا وعوا / تفيد ( الاهتمام - الإصغاء والتفكير - الحرص )
4- الخيال فى / طحنهم الدهر بكلكله ( تشبيه - كناية - استعارة مكنية )
(ب) اعتمد الخطيب فى خطبته على ........ فكان للكلام إيقاعاً موسيقياً .
(ج) يقول النقاد : إن " قس " قد حقق خلال خطبته أهداف الخطبة الفنية ، وضح ذلك 0
****************************************************************
إن فى السماء لخبرا ، وإن فى الأرض لعبرا ، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟ يا معشر إياد: أين الأباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً وأطول آجالاً 000؟ طحنهم الدهر بكلكله ، ومزقهم بتطاوله .
1- مفرد / عبر ( عبرة - عبور - عبير - تعبير )
- معنى / بكلكله ( بأسنانه - بيده - بصدره - بقدمه )
2- يدور الجزء السابق من الخطبة حول فكرتين 00 اذكرهما 0
3- " ألم يكونوا أكثر منكم أجالا " ما الغرض من هذا الاستفهام ؟
4- يعتمد أسلوب الخطابة على أمرين هامين هما ............ و .......... 0
****************************************************************
على نفس العبارة السابقة
1- الكلكل / معناها ( القوة - الصدر - العضلات - الأرجل )
2- تطاوله / مقابلها ( امتداده - تكبره - ارتفاعه - قصره )
3- الشداد / مفردها ( الشديد - الأشد - المشد - الشدة )
(ب) يريد الخطيب أن يصل إلى حقيقة حتمية ...... ما هى ؟
(ج) استخرج منها صورة خيالية ، وبين نوعها ، وسر جمالها ، وكذلك أسلوباً إنشائياً ،
واذكر غرضه البلاغى .
(د) لقس بن ساعدة اتجاه مميز فى خطبه ، وهو صاحب أوليات منسوبة إليه 0 اذكر ثلاثاً
من مميزات خطبه ، وثلاثاً من أولياته 0
عمرو بن كلثوم- من قبيلة تغلب- أبوه كلثوم بن عتاب زعيم القبيلة - أمه ليلى بنت المهلهل - تولى زعامة قومه فى الخامسة عشرة- ضرب به المثل فى سرعة الفتك بالأعداء {افتك من عمرو} - عاش 150عاما - مات قبل الإسلام بخمسين عاما .
بعض القصيدة قيلت عند التفاخر بين قبيلة بكر وتغلب أيام التحاكم أمام الملك عمرو بن هند ، وبعضها قيل بعد مقتل الملك عمرو بن هند .
الفخر والحماسة ، وكان واسع الانتشار فى الجاهلية لكثرة الحروب.
س : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
تعددت عاطفة الشاعر بين الفخر القبلى ، والتهديد والوعيد لأعدائه .
1) أَبا هِندٍ فَلا تَعَجَل عَلَيـنا وَأَنظِرنا نُخَبِّركَ اليَقيــنــــــا
2) بِأَنّا نورِدُ الراياتِ بيـضاً وَنُصدِرُهُنَّ حُمراً قَد رَويـنـــــا
3) وَأَيّامٍ لَنا غُرٍّ طِــوالٍ عَصَينا المَلكَ فيها أَن نَدينــــــــــــا
الكلمة تفسيـــــــــــرهـــــــــــا الكلمة تفسيـــــــــــــرهـــــــــــــا
أبا هند ملك الحيرة عمرو بن هند لا تعجل أمهلنا
نورد الرايات ننزلها الحرب نصدرهن نرجع بها
الرايات الأعلام أيام غر معارك مشهورة ، م أغر
عصينا تمردنا × خضعنا ندين نخضع × نتمرد
1- يعاتب الشاعر الملك عمرو بن هند ويطلب منه ألا يتسرع فى الحكم عليهم ليعرف حقيقة منزلتهم .
2- فإنهم فرسان يخرجون للحرب بأعلامهم بيضاء ويعودون بها ملطخة بدماء أعدائهم .
3- وتشهد بذلك الحروب المشهورة التى خاضوها ضد الملوك دفاعا عن كرامتهم .
أبا هند : – إنشائى نداء يفيد التعظيم ، وحذف أداة النداء يا للقرب ، واستخدم كنيته ( أبا هند) تكريما له ، لأن هذا الموقف قيل وقت تحكيم عمرو بن هند بين قبيلة بكر وتغلب .
لا تعجل علينا :– إنشائى نهى يفيد الالتماس . * انظرنا :– إنشائى أمر غرضه الالتماس .
أساليب التوكيد .
أنا نورد الرايات :– أسلوب مؤكد بأن . * قد روينا :– أسلوب مؤكد بقد .
نورد ، نصدر – توحى بالشجاعة والقوة .
حمرا – توحى بكثرة القتلى وغزارة الدماء ، وجاءت نكرة للتهويل .
أيام غر – توحى بالتفوق على الأعداء ، ونكرتان للتعظيم . ووصفها بالطوال يدل على كثرة النضال .
الملك – معرفة للتعظيم ويوحى بقوتهم فى التصدى لأى ملك مهما كانت قوته .
عصينا – توحى بالتمرد وعدم الخضوع للطغاة من الملوك .
ملحوظة : التزم الشاعر بصيغة الجمع ( أنّا ) لأنه يتحدث بلسان قومه ، وقد ذكر النقاد أن معلقة عمرو يعلو فيها صوت القبيلة على صوت الفرد لأنه لم يتحدث عن نفسه بل افتخر بقومه وقبيلته.
تعجل × أنظرنا – طباق يوضح المعنى ويؤكده .
نورد الرايات بيضا × ونصدرهن حمرا – مقابلة توضح المعنى وتؤكده .
نود الرايات بيضا – استعارة مكنية ، شبه الرايات وكأنها إبل تساق لورود الماء .
نصدرهن حمرا – استعارة مكنية شبه الرايات إبلا قد ارتوت بدماء الأعداء .
أيام – مجاز مرسل عن الحرب علاقته الظرفية لوقوع المعارك فيها .
أيام لنا غر – استعارة مكنية صور الأيام بالخيل فى جباهها بياض .
4) مَتى نَنقُل إِلى قَومٍ رَحـانا يَكونوا في اللِقاءِ لَها طَحيـنا
5) نُطاعِنُ ما تَراخى الناسُ عَنّا وَنَضرِبُ بِالسُيوفِ إِذا غُشـينا
6) بِسُمرٍ مِن قَنا الخَطِّيِّ لُدنٍ ذَوابِلَ أَو بِبيضٍ يَختَليـنـــا
7) نَشُقُّ بِها رُؤوسَ القَومِ شَقاً وَنُختلب الرِقابَ فَيَختَليـنـا
نَجُذُّ رُؤوسَهُم في غَيرِ بِــرٍّ فَما يَدرونَ ماذا يَتَّقــــونا
9) وَرِثنا المَجدَ قَد عَلِمَت مَـعَدٌّ نُطاعِنُ دونَهُ حَتّى يَبيــــنا
الكلمة تفسيـــــــــــرهـــــــــــا الكلمة تفسيـــــــــــــرهـــا الكلمة تفسيــــــرهـــا
رحى طاحونة الحرب ، ج أرحاء أرحية نطاعن نطعن بالرماح تراخى تباعد
لدن مرنة جيدة ، م لَدن × صلبة غشينا هجم العدو علينا نختلب نقطع ونجذ
سمر الرماح الجيدة ، م أسمر قنا رماح ، م قناة ذوابل دقيقة قوية
الخطى نسبة إلى مدينة الخط فى البحرين يختلينا تقطع رءوس الأعداء يبين يظهر ويتضح
يتقونا يتجنبون× يواجهون بيض سيوف حادة م أبيض بر رحمة × قسوة
4) وعندما نحارب قوما ننقل المعارك إلى ديارهم لتحاصرهم الحرب وتطحنهم جميعا .
5) ولدينا خبرة عظيمة فى استخدام الرماح عندما يتراجع العدو نطعنهم من بعيد وعندما نلتحم بهم نستخدم
سوفنا القاطعة .
6) ورماحنا لها شهرة معروفة فهى خطية معروفة بدقتها كما أن سيوفنا قاطعة حادة.
7) نشق بسيوفنا رءوس أعدائنا ونقطع رقابهم فيتساقطون قتلى .
نستمر فى قطع تلك الرءوس بكل قسوة وفى غير رحمة فلا يتمكنوا من المقاومة فيهربوا منا .
9) والجميع يعرف أننا أصحاب مجد وعظمة ورثناه عن أجدادنا ونحن مستعدون للدفاع عن هذا الميراث العظيم
حتى يتضح ذلك للجميع 0
س/ ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما غرضه ؟
أسلوب خبرى يفيد التوكيد والتقرير وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات:-
متى ننقل إلى قوم – أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
يكونوا فى اللقاء لها طحينا / نشق بها – أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور .
نشق بها رءوس القوم شقا – أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق.
قد علمت معد – أسلوب مؤكد بقد .
متى ننقل إلى قوم – تعبير يوحى بالقوة والمبادرة فى الهجوم .
قوم – نكرة للعموم والشمول وأنهم لا يهابون أحدا مهما كانت قوته .
رحانا – الإضافة للضمير تفيد الفخر والاعتزاز . * طحينا – توحى بقوة معاركهم وقسوتها .
نطاعن ما ترخى الناس 0000 ونضرب بالسيوف – تعبير يدل على مهارتهم و خبرتهم فى استخدام السلاح المناسب للموقف .
غشينا – الفعل مبنى للمجهول ليفيد العموم والشمول .
نشق- نختلب- نطاعن – أفعال ماضارعة للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
قد علمت معد – أسلوب مؤكد بقد يدل على شهرتهم واعتراف القبائل لهم بالمجد .
ملحوظة : – لو عبر الشاعر بالفعل ( يعتلينا ) بدلا من ( يختلينا ) كان أجمل لأنه كرر المعنىفى الييت السابق عليه ، ولأن يعتلينا توحى بعلو السيوف وارتفاعها .
تراخى × غشينا ، سمر × بيض – طباق يوضح المعنى ويؤكده .
رحانا – استعارة تصريحية صور المعركة بالرحى وهى تبرز قوة المعركة .
يكونوا طحينا – تشبيه صور الأعداء بالحب المطحون ، وهذة الصورة أثر البيئة واضح فيها .
نطاعن ما تراخى00 ونضرب بالسيوف :كناية عن المهارة والخبرة فى استخدام السلاح المناسب.
سمر – كناية عن الرماح الجيدة .
بيض – كناية عن السيوف الحادة ، وسر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل.
نشق رءوس القوم ، نختلب الرقاب – كناية عن قسوة المعركة وفتكهم بالأعداء.
ورثنا المجد – استعارة مكنية صور المجد بشئ مادى ، وسر الجمال التجسيم .
علمت معد – مجاز مرسل عن قبائل العرب علاقته السببية لأن معد هو الجد الأكبر لهم .
نطاعن دونه حتى يبين – استعارة مكنية صور المجد بشئ مادى يدافعون عنه .
هناك لوحة وصورة كلية رسمها الشاعر لتلك الحرب الطاحنة عناصرها :
الصوت : فى ( أبا هند ، نضرب بالسيوف ، إليكم يا بنى بكر ).
اللون : فى ( الرايات بيض ، حمرا ، بيض يختلينا ) .
الحركة : فى ( نورد ، نصدر ، نطاعن ، ننقل ، رحانا ) .
10) بأى مشيئة عمرو بن هند تطيع بنا الوشاة وتزدرينا
11) تهددنا وتوعدنا رويـــــدا متى كنا لأمك مقتويــنـا
12) فإن قناتنا يا عمرو أعيــت على الأعداء أن تليــــــنا
13) إليكم يابنى بكر إليــــكم ألما تعرفوا منا اليقيــــنا
14) ألما تعرفوا منا ومنـــــكم كتائب يطعنا ويرتميـــنا
الكلمة تفسيـــــــــــرهـــــــــــا الكلمة تفسيـــــــــرهـــا الكلمة تفسيـرهـــا
مشيئة إرادة الوشاة النمامين / م الواشى رويدا مهلا
تزدرينا تحتقرنا × تحترمنا توعدنا تهددنا مقتوين خادمين
ألما الهمزة للأستفهام ، ولما أداة نفى وجزم يَطَّعِنَّ يتقاتلن أعيت استعصت
يرتمين يرمى بعضهم بالسهام والنبال كتائب فرق الجيش / م كتيبة إليكم نهددكم
القناة قصبة الرمح / ج قنَّا و قُنِىُّ اليقين الحقيقة المؤكدة
10) يستنكر الشاعر موقف عمرو بن هند من انحيازه فى التحكيم إلى بكر ضد تغلب وطاعته للوشاة واحتقاره
لقبيلة تغلب .
11) تهديده لهم ومحاولة إذلالهم ورفض عمرو بن كلثوم قائلا أنهم سادة أحرار وليس خدم له ولا لأمه
12) وأن تاريخنا فى النضال والصلابة معروف وكيف أعجزنا الطغاة الذين سبقوك لأننا لا نخضع لأحد .
13) يهدد قبيلة بكر ويطالبهم أن يعترفوا بشجاعة تغلب نتيجة ما شاهدوه منهم فى الحروب .
14) فقد حاربوا بالرماح والسيوف وترامى الرجال بالسهام فكانت تغلب أصلب وأكثر انتصاراً .
بأي مشيئة : إنشائى استفهام غرضه الاستنكار * عمرو بن هند : نداء للسخرية والتحقير ( بعد خلافه معه ).
تهددنا وتوعدنا : استفهام غرضه السخرية ، وأداة الاستفهام محذوفة لضيق الموقف .
رويدا : أمر غرضه التحذير والتحقير .
متى كنا لأمك مقتوينا : استفهام غرضه النفى والإنكار .
إليكم : أمر غرضه التهديد ، وتكراره للتوكيد . * يا بنى بكر : نداء للسخرية والتحقير .
ألما تعرفوا / ألما تعلموا : استفهام غرضه التقرير والتوكيد .
تهددنا وتوعدنا : العطف والترادف للتوكيد .
الأعداء : جمعا ومعرفة ليدل على كثرة الأعداء وتفوق تغلب عليهم .
فإن قناتنا 00 أعيت الأعداء :كناية عن الصلابة ورفض الخضوع وأثر البيئة واضح فيها لأن القناة تعبر يضرب بها المثل فى القوة و الصلابة ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم ) .
س/ ما أثر البيئة فى النص ؟
1- الصراعات والحروب 2- الخيل والسيف والرمح من أدوات القتال.
3- الوفاء للقبيلة 4- تحكيم الملوك للصلح بين القبائل المتحاربة .
س : كان الصراع القبلى والحروب الدائرة بين القبائل سببا من أسباب ازدهار الشعر - ناقش هذه القضية مستدلا على ما تقول 0
كانت الحروب بين القبائل سببا فى ازدهار الشعر حيث تزداد الحاجة إلى الشعر لتحميس المقاتلين ، كما يحدث الآن فى الأغانى الوطنية .
س / صوت القبييلة يعلو على صوت الفرد فى هذا النص ، اشرح ذلك مع التعليل .
نعم صوت القبيلة يعلو على صوت الفرد فى هذا النص لأنه فخر بالقبيلة فى مواجهة القبائل الأخرى ، والدافع إلى ذلك الصراع القبلى المعروف فى الجاهلية .
أَبا هِندٍ فَلا تَعَجَل عَلَيـنــا وأنظرنا نُخَبِّركَ اليَقيــنـــــــا
بِأَنّا نورِدُ الراياتِ بيـضــــــاً وَنُصدِرُهُنَّ حُمراً قَد رَويـنــــا
وَأَيّامٍ لَنا غُرٍّ طِــوالٍ عَصَينا المَلكَ فيها أَن نَدينـــــــــــــا
1- مقابل / اليقين ( الحقيقة - الظن - الاعتقاد )
2- ندينا / مرادفها ( نخضع - ندنو - نسيطر - نستدين )
3- يشير البيتان الثانى والثالث إلى شجاعة قبيلة الشاعر 0 وضح ذلك 0
4- استخرج : من البيت الثانى صورة خيالية ، ووضحها 0
****************************************************************
على نفس الأبيات السابقة
1- مفرد / بيض ( أبيض - بيضاء - بيضة )
- مصدر / نورد ( مورد - إيراد - ورود )
- مضاد / أنظرنا ( أسرع - أغمض - حول )
2- وضح الموقف الذى قيلت فيه هذه الأبيات ودوافعها 0
3- ما قيمة تنكير " أيام " وجمعها ووصفها بـ " طوال " ؟
4- عين فى الأبيات صورتين مختلفتين ومحسنا بديعيا ووضح كلا وسر جماله 0
****************************************************************
على نفس الأبيات السابقة
1- هات معنى " نورد " ومقابل " أنظرنا " و مفرد " غر " 0
2- قدم الشاعر فى الأبيات بعض الأدلة التى تثبت تفوق قومه العسكرى 00 فما هى ؟
3- صوت القبيلة يعلو على صوت الفرد فى الأبيات 00 اشرح ذلك مبينا الدوافع والأسباب.
4- استخرج من الأبيات لونا بيانيا وآخر بديعيا واذكر نوعهما 0
****************************************************************
مَتى نَنقُل إِلى قَومٍ رَحـانـا يَكونوا في اللِقاءِ لَها طَحيـنـــا
نُطاعِنُ ما تَراخى الناسُ عَنّا وَنَضرِبُ بِالسُيوفِ إِذا غُشـينا
بِسُمرٍ مِن قَنا الخَطِّيِّ لُدنٍ ذَوابِلَ أَو بِبيضٍ يَختَليـنــــــــــا
1- هات جمع " رحى " وبين المقصود بـ " الخطى " 0
2- البيت الثانى يصف قومه فى حالتين : السلم والحرب 00 وضح ذلك 0
3- ما نوع الخيال فى قوله " رحانا " ؟
4- ألفاظ المعلقة تختلف تبعاً للموقف الذى تتناوله 00 وضح ذلك 0
أمامة بنت الحارس الشيبانى : زوجة محلم بن عوف الشيبانى اشتهرت بالحكمة وسداد الرأى .
تنصح ابنتها " أم إياس " عند زواجها من " عمرو بن حجر " أمير كندة بما يحقق لها السعادة الزوجية .
• الوصية – قول حكيم صادر عن من له خبرة وتجربة بأمور الحياة إلىمن يهمه أمره .
س : ما العاطفة المسيطرة على الكاتبة ؟
• حب ابنتها والحرص على مصلحتها .
أى بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ، ولكنها تذكرة للغافل ، ومعونة للعاقل ، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها ، كنت أغنى الناس عنه ، ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال .
الكلمة تفسيـــــــــــرهـــا الكلمة تفسيــــــــرهــا الكلمة تفسيــــــــرهــا
أى حرف نداء للقريب بنية تصغير ابنة للغافل الناسى
فضل زيادة تذكرة تنبيه العاقل المراد المتذكر
أى بنية : – إنشائى نداء غرضه التنبيه .
أساليب التوكيد والقصر :-
إن الوصية – أسلوب مؤكد بإن .
النساء للرجال خلقن – لهن خلق الرجال – أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
أى بنية –أى نداء للقريب يوحى بقربها من قلبها ، واستخدمت بنية مصغر ابنة لإظهار الحنان والعطف .
لوتركت ، ولو أن امرأة – لو الشرطية تفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط ، ويوحى بحسن الخلق .
لكن : حرف استدراك يمنع الخطأ فى الفهم ، ويبرز أن الغرض الحقيقى للوصية هو التذكير .
امرأة – نكرة للعموم والشمول .
جاءت تذكرة مع الغافل لأن الغافل يحتاج من يذكره ، ومعونة مع العاقل لأن العاقل يزداد معرفة عند سماع النصيحة من غيره .
تذكرة × الغافل : – طباق يوضح المعنى ويؤكده .
استغنت ، غنى : – جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا .
النساء للرجال خلقن ، ولهن خلق الرجال : – ازدواج يعطى جرسا موسيقيا .
تذكرة للغافل ، معونة للعاقل : – ازدواج وسجع يعطى جرسا موسيقيا .
لغنى أبويها ، شدة حاجتهما إليها : – ازدواج وسجع يعطى جرسا موسيقيا .
لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك – كناية عن حسن الخلق وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال – كناية عن أن الزواج ضرورة فطرية .
ملحوظة / جاءت الصور قليلة لأن الوصية تعتمد على الإقناع العقلى لا العاطفى .
أى بنية إنك فارقت الجو الذى منه خرجت ، خلفت العش الذى فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فاحفظى له خصالا عشرا يكن لك زخرا .
الكلمة تفسيـــــــــــرهــــــا الكلمة تفسيـــــــــــــرهـــا الكلمة تفسيـــــــــــرهـــا
فارقت غادرت وتركت العش المراد بيت أبيها ،أعشاش خلفت تركت × تشبثت
الجو المكان ، ج الأجواء ذخرا ادخارا للمستقبل ، ج أذخار درجت تحركت
تألفيه تأنس به × تستوحشيه وكر المراد بيت الزوجية ،ج أوكار قرين صاحب ، ج قرناء
أحفظى صونى وارعى خصالا خلقا وصفات ، م خَصلة
أى بنية – نداء للتنبيه والنصح ، وتكراره يفيد حرص الأم على ابنتها وتوضيح مدى حبها لها .
احفظى – أمر غرضه النصح والحث .
فاحفظى له خصالا ، يكن لك ذخرا – أسلوب قصر بتقديم الجار المجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
س : لم صورت بيت الأب بالعش ؟ وبيت الزوج بالوكر ؟
لأن العش يكون بين الأشجار بصفة مؤقتة لا تدوم مثل بيت الأب ، بينما الوكر يكون بين الجبال مما يوحى بالاستقرار مثل بيت الزوج.
س : لماذا جاءت ( العش ) معرفة ؟ وجاءت ( وكر ) نكرة ؟
جعلت العش معرفة لأنها تقصد به بيت الأب وهو مكان معروف للبنت ، ووكر نكرة لأنها تقصد به بيت الزوج وهو مكان مجهول بالنسبة لابنتها .
قرين – نكرة للتعظيم وتدل على التقارب بين الزوجين . * احفظى – تدل على عظمة هذة الخصال .
ذخرا – نكرة للتعظيم وتدل على أن فائدة هذة الخصال سيظهر فى المستقبل .
فارقت الجو الذى منه خرجت ، خلفت العش الذى فيه درجت – ازدواج وسجع يعطى موسيقى
خرجت ، درجت – جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا .
وكر لم تعرفيه ، قرين لم تألفيه – ازدواج وسجع .
العش – استعارة تصريحية صورت بيت الأب بالعش وتوحى بالهدوء والاطمئنان .
الوكر – استعارة تصريحية صورت بيت الزوج بالوكر وتوحى بالاستقرار .
احفظى له خصالا – استعارة مكنية صورت الخصال بشئ مادى يحفظ وسر جمالها التجسيم .
يكن لك ذخرا – تشبيه صورت الزوج بالمال المدخر .
أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة ، وحسن السمع له الطاعة . وأما الثالثة والرابعة- فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه فلا تقع عينه منك على قبيح ، ولا يشم منك إلا أطيب ريح . وأما الخامسة والسادسة- فالتفقد لوقت منامه وطعامه ، فإن تواتر الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبة . وأما السابعة والثامنة- فالاحتراس بماله ، والإرعاء على حشمه وعياله ، وملاك الأمر فى المال حسن التقدير ، وفى المال حسن التدبير . وأما التاسعة والعاشرة- فلا تعصين له أمرا ، ولا تفشين له سرا فإنك إن خالفت أمره ، أوغرت صدره ، وإن أفشيت سره ، لم تأمنى غدره ، ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما ، والكآبة بين يديه إن كان فرحا .
الكلمة تفسيـــــــــــرهــــا الكلمة تفسيـــــــــــــرهــا الكلمة تفسيــــــرهــا
الخشوع الخضوع × التكبر القناعة الرضا × الطمع الإرعاء الرعاية
الاحتراس المحافظة على ماله تواتر تتابع × انقطاع ملاك عماد أساس
حشمه خدمه وخاصته، ج أحشام تنغيص تكدير وتعكير أوغرت أغظته
تفشين تذيعين × تسرين تخفين ملهبة يلهب ويغضب مهتما حزينا مهموما
الكآبة الحزن والانقباض× الانشراح التفقد البحث والاهتمام
لا تفشين ، لاتعصين – نهى يفيد التحذير .
أساليب التوكيد و القصر : -
إن تواتر الجوع – أسلوب مؤكد بإن تعليل لما قبله .
لا يشم منك إلا أطيب ريح – أسلوب قصر عن طريق النفى والاستثناء يفيد التوكيد والتخصيص .
لا تفشين له سرا – أسلوب قصر عن طريق تقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
إنك إن خالفت أمره – أسلوب مؤكد بإن تعليل لما قبله .
السمع والطاعة – عطف الكلمة الثانية على الأولى لأنها نتيجة لها فالسمع يأتى أولا ثم تأتى الطاعة
التفقد – تعبر عن العناية بالبحث والاهتمام بالأمر .
عينيه وأنفه : العطف بينهما يفيد الجمع بين جمال المنظر الذى يريح العين وجمال الرائحة الذى يؤثر فى النفس .
منامه وطعامه – عطف الثاني